أطلق ناشطون على موقع تويتر، حملة للمطالبة برحيل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ومحاسبته على جرائمه التي تورط فيها منذ وصوله إلى هرم السلطة بالمملكة.

وعدد الناشطون عبر مشاركتهم في وسم الحملة “#مبس_ارحل”، الأسباب التي تدفعهم للمطالبة برحيل ابن سلمان ومنها قمعه للحقوق والحريات وتكميمه للأفواه وزج أصحاب الرأي والدعاة والأكاديمين في السجون والمعتقلات، وتوجيه القضاء لإصدار أحكام تعسفية.

وأشاروا إلى توريط ولي العهد المعروف في الإعلام الأجنبي باسم مختصر هو “مبس MBS”، المملكة في حرب اليمن التي بدأها منذ مارس/آذار 2015، واستنزفت موارد المملكة وتسببت في أكبر أزمة إنسانية باليمن.

كما تحدث الناشطون عن الأزمات السعودية الداخلية من ارتفاع في معدلات الفقر والبطالة وارتفاع الأسعار وغيرها.

رحيل ابن سلمان

تحت عنوان “لقد حان أوان رحيله” كتبت المديرة التنفيذية لمنظمة “الديمقراطية الآن” للعالم العربي سارة لي ويتسن والعضو المؤسس لحزب التجمع الوطني السعودي المعارض عبد الله العودة، مقالا أكدا فيه أن الوقت حان للاعتراف بأن دور ابن سلمان المستمر كمسؤول رفيع في الحكومة يمثل عائقا وخطرا على شعب المملكة.

وأوضحا في مقالهما أن الشعب السعودي يستحق أن يعيش في وطنه دون خوف من إسكاته أو احتجازه أو منعه من السفر أو طرده أو تعذيبه، أو حتى قتله لمجرد نزوة فرد مستبد همجي وغير سوي.

وأشار الكاتبان إلى أن إزالة هذا الخوف يعني إرساء حكم القانون في السعودية بمعايير ديمقراطية تمنح الشعب السعودي صوتا في انتخاب قادته واختيار سياسات حكومته والتخلص من القادة الذين يفشلون في تحقيق مصالح الشعب.

وبينا أن أفضل طريقة لاتخاذ خطوة إلى الأمام في هذا الاتجاه هي أن يتحد جميع السعوديين، من المعارضين إلى النخبة الملكية، ويدفعون هذا العائق الرئيس في البلاد محمد بن سلمان إلى التنحي عن المشهد للأبد.

وبدورها، قالت لينا الهذلول شقيقة الناشطة لجين المفرج عنها مؤخرًا: “كل أكاذيبك مكشوفة.. خلاص #مبس_ارحل ورد لنا وطننا”.

فيما قال وليد الهذلول، إن من العقد النفسية لابن سلمان أنه يحرص على كسر ومحاولة ‏تشويه سمعة المتفوقين في البلد لأنه يعلم جيدا أنه غير مؤهل لإدارة البلد.

وأضاف: “شاءت ‏الأقدار وانقلب السحر على الساحر وأصبح هو أكثر شخصية عامة ملطخة سمعته بسبب ‏سلوك العصابة الذي يمارسه لذلك لا بد أن يرحل‎”.‎

أسباب الرحيل

وعدد ناشطون الأسباب التي تدفعهم للمطالبة برحيل ولي العهد السعودي. وذكر الناشط عمر عبد العزيز، من بينها “بطالة، غلاء، فقر، ضرايب، تضخم، فشل أمام إيران، فشل ضد قطر، فشل ضد الحوثي، أهان العلماء وشيوخ القبائل، تحرش بالنساء وعذبهن، أوقف خدمات العسكر وهدم بيوتهم، وغدا سيسرح ملايين الموظفين الحكوميين”.

وقالت الناشطة السياسية علياء أبو تايه الحويطي: “سيكتب التاريخ عن عصرك باختصار أيها المنشار: (فقر، سجن، تهجير، قتل، ترويع، إرهاب، نشر فساد، تبديد ثروة، اضطهاد، نسفت دستور البلاد واستعبدت العباد، من بعد أن كانت بلاد الحرمين هامة لا تقارن، سلمتها أقزاما يقودونها! استعديت العالم وشيطنت المسلمين وتريد أن تحكم الحرمين!”.

وكتبت أريج شقيقة الناشط الإغاثي المعتقل عبد الرحمن السدحان: “ما جبت لنا إلا القمع والقهر والظلم”.

وسخر المغرد رضا قائلاً: “حمودي فشل في تنويع مصادر الدخل، تخفيض البطالة، إنهاء أزمة الإسكان، مشروع الإنتاج العسكري، مشاريع السياحة، مشروع الطاقة الشمسية، جذب استثمارات خارجية، إنهاء حرب اليمن وغيرها الكثير”.

محاسبة ومحاكمة

وصعد ناشطون من مطالبهم بمحاسبة ابن سلمان ومحاكمته على جرائمه، وأبرزها تورطه في اغتيال الصحفي جمال خاشقجي، معلنين عدم اكتفائهم برحيله.

ورأى المغرد زهير الهناهي أن ابن سلمان يجب أن يحاكم لأنه انتهك حقوق الإنسان وأمر باعتقال الناشطين وقتل خاشقجي ولا يزال يمارس الظلم بكل عنجهية ووحشية ولا يزال مستمرا في قصف أطفال اليمن وارتكاب انتهاكات مخالفة لكل مواثيق حقوق الإنسان  وهو سبب أساس في استمرار الحرب، وفق قوله.

واقتبس أحد المغردين تغريدة للمغرد أحمد بن راشد العبيد يدعو فيها لترحيل ابن سلمان، معقبا عليها بالقول: “محاسبته على سرقته قبل ترحيله يجب أن نسأل ولد العجمية من أين له المليارات حقه اليخت واللوحة.. موظف الدرجة السادسة يجب أن يسأل من أين لك هذا”.

ونشر مغرد آخر صورة لابن سلمان مكتوب عليها “نكبة 2030″، قائلاً: “الجميع في المملكة يعلم أنك لن تصل لمرحلة الملك وحتى الدائرة المحيطة بك تعتقد ذلك منذ اليوم الأول لولايتك للعهد، أما وقد فعلت ما فعلت فقد أيقن الجميع مدى خطورة غبائك على البلد وعزموا أمرهم على رشدهم وللرجال والنساء الصادقين قوة لن يحميك منها أحد من خلق الله”.

وأكد المغرد سعود، أن “حاجز الخوف انكسر، واليوم نتنفس حرية، والفأل بتمكيننا من محاكمة المجرم خاين الوطن مبس”.