كشفت مصادر إعلامية، عن قيام رؤساء عدة لجان بالكونجرس الأمريكي، في خطاب رسمي، بطلب الاستخبارات الأمريكية CIA برفع السرية عن التقرير بشأن حادثة مقتل الصحفي السعودي “جمال خاشقجي”.

وقال الإعلامي، زيد بنيامين، عبر حسابه الموثق بـ”تويتر”: “رؤساء لجان الشؤون الخارجية، والقواعد والأحكام، والقوات المسلحة، والمخابرات في مجلس النواب الأميركي، وعدد آخر من النواب الديمقراطيين في رسالة مشتركة لانتوني بلنكن -وزير الخارجية الأمريكي الجديد-: “نأمل من مديرة المخابرات الوطنية تسليم تقرير الذي يحدد المسؤولين عن مقتل خاشقجي دون تأخير”.

كما أضاف “بنيامين” أن رؤساء اللجان دعوا كذلك لـ”اتخاذ إجراءات عقابية فورية على اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي”.

كما طالبوا “بإطلاق سراح الأميركيين من أصل سعودي المحتجزين في السعودية، خلال الشهر الأول من وجوده في المنصب، ومنهم وليد فتيحي”، كذلك “وقف تسليم الأسلحة الهجومية للسعودية لحين مراجعة المشاركة الأميركية فيها”.

وكان أعضاء ديمقراطيون بالكونجرس الأمريكي، بدأوا تحركات واسعة وسريعة لرفع السرية عن تقرير المخابرات المركزية الأمريكية CIA؛ بخصوص مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

وطلب رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي، آدم شيف، من مدير الاستخبارات الوطنية، رفع السرية عن تقرير مقتل “خاشقجي”.

يشار إلى أن الكونجرس الأمريكي طلب في 2019، مدير الاستخبارات الوطنية بالكشف عمن أمر بقتل “خاشقجي”، لكنه امتنع عن ذلك، مصرًا على أن المعلومات يجب أن تبقى سرية، بعد ضغط من البيت الأبيض بقيادة الرئيس السابق، دونالد ترامب.

وتأتي هذه الخطوات بعد أن تعهد الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، خلال حملته الانتخابية، بمعاودة تقييم العلاقات مع السعودية، مطالبًا بمزيد من المحاسبة على خلفية مقتل الصحفي السعودي عام 2018، ودعا إلى إنهاء الدعم الأمريكي للحملة العسكرية التي تقودها المملكة في اليمن.