كشفت مصادر فلسطينية عن نية السلطات السعودية إنهاء ملف محاكمة المعتقلين الفلسطينيين والأردنيين التابعين لحركة “حماس” سريعًا، وسط أنباء عن انفراجة قريبة في هذا الملف.

وكانت المحكمة الجزائية المختصة في الرياض، عقدت جلسة الأحد الماضي، لمحاكمة ممثل حركة “حماس” لديها، محمد الخضري، ونجله “هاني”، واللذين يقبعان في سجن عسير، منذ اعتقالهما في سبتمبر/أيلول 2019.

وأوضح موقع “قدس برس”، أن السلطات قامت بتسريع وتيرة المحاكمات، لتشمل معظم المعتقلين الفلسطينيين وبصورةٍ يومية، وبمعدل 4-5 أشخاص في الجلسة الواحدة، علماً أن مجموع المعتقلين الفلسطينيين في السعودية، يبلغ 62 فلسطينيًا، بعضهم من حملة الجوازات الأردنية.

ونقل الموقع عن مصدر قوله: “جلسات المحاكمة الحالية تعد الأخيرة، إذ من المتوقع أن يصدر الحكم خلال شهرٍ، دون وجود تصور واضح حتى هذه اللحظة عن تفاصيل تلك الجلسات بصورةٍ كاملة”، مع الإشارة إلى “سماح هيئة المحاكمة للمعتقل الخضري بالحديث في المحكمة، والاستماع لأقواله”.

ولفت الموقع إلى أن ذوي المعتقلين الفلسطينيين بالسعودية يستبشرون خيرًا خلال الفترة المقبلة، بالنظر إلى إجراءات التقاضي المتبعة مؤخرًا في محاكمة المعتقلين، والتي يرون أنها تسير وفق الوضع القانوني المعتاد، بالإضافة إلى الحراك السياسي الذي تشهده المنطقة حاليًا بعد المصالحة بين رباعي الحصار وقطر.

يشار إلى أن رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية، بعث السبت، برسالتين إلى العاهل السعودي الملك “سلمان بن عبدالعزيز”، ونجله ولي العهد، الأمير “محمد بن سلمان”، هنأهما خلالها بإقرار المصالحة الخليجية، ونجاح الدورة الحادية والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج، في مدينة العلا بالمملكة.