أعلنت الهيئة العامة للترفيه في السعودية، الجمعة، عودة الأنشطة الترفيهية بعد أكثر من 3 شهور على إيقافها بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

وعبر حسابه بـ”تويتر”، قال رئيس الهيئة، تركي آل الشيخ: “أطلقنا اليوم في هيئة الترفيه الدليل الإرشادي لعودة الأنشطة الترفيهية بما يضمن التباعد الاجتماعي، وعدة جوانب تنظيمية ووقائية، وسيعلن عن تاريخ العودة في وقت لاحق”.

وأرفق “آل الشيخ” تغريدته بالبروتوكولات الخاصة بعودة الأنشطة الترفيهية في مدن الملاهي والمراكز الترفيهية، وأماكن إقامة الفعاليات؛ التي تضمنت عدة جوانب، أبرزها التوعية الصحية، والتباعد الجسدي، والمدة الزمنية للمخالطة، والبعد التنظيمي، والوقائي.

وتضمنت الإرشادات الجانب التنظيمي الذي يستوجب التقصي الوبائي للمخالطين للحضور والمنظمين، والتسجيل المسبق للبيانات وأرقام التواصل، والالتزام باستخدام الوسائل الإلكترونية للحجز وشراء التذاكر، وتدريب الموظفين قبل الافتتاح على الإجراءات وبروتوكولات السلامة.

وشملت أيضاً تحديد الطاقة الاستيعابية في جميع الأنشطة بواقع شخص لكل 9 أمتار مربعة، ووضع ملصقات وعلامات أرضية مرئية بشكل واضح، أو مسارات لتنظيم عمليات الدخول والخروج والجلوس والاصطفاف، مع تقليص مدة الوجود في المواقع والاتصال بين المنظمين والمشاركين ومقدمي الخدمات بقدر الإمكان.

وتأتي تلك الخطوات في ظل الخطة الاقتصادية التقشفية التي تعتمدها الحكومة السعودية لمواجهة آثار جائحة “كورونا” على الاقتصادي السعودي، حيث ألغت الحكومة بند بدل غلاء المعيشة، وقامت برفع ضريبة القيمة المضافة إلى 15%.