أكدت صحيفة عبرية، أن الكيان الصهيوني يرفض أي مشروع نووي سعودي وإن كان مدنيًا، وذلك في إطار اتفاق تطبيع بين الرياض وتل أبيب، ما يشي بوجود عقبة كبيرة أمام مسار التطبيع.

وأوضحت صحيفة “إسرائيل اليوم” في خبرها الرئيس الذي كتبه، أريئيل كهانا، أن “وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، يجري اليوم مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، تعنى المكالمة ضمن أمور أخرى، في إمكانية اختراق سياسي بين السعودية وإسرائيل”.

وأضافت الصحيفة: “تأتي المكالمة بعد أن أجري الأربعاء الماضي بحث فيديو آمن بين رئيس هيئة الأمن القومي تساحي هنغبي ونظيره الأمريكي جيك سوليفان، وهو بحث انضم في قسم منه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وكان سوليفان قد زار السعودية نهاية الأسبوع، وقبل سفره أثار توقعات باختراق تاريخي بين تل أبيب والرياض”.

وفي إحاطة له في معهد واشنطن، الخميس، قال سوليفان: “الولايات المتحدة تعمل بكد على التطبيع بين إسرائيل والسعودية، في نهاية الأمر، الوصول لتطبيع كامل هو مصلحة أمنية أمريكية معلنة”.

وذكرت الصحيفة، أن “هذه هي المرة الأولى التي وصف فيها مسؤول أمريكي كبير التطبيع بين إسرائيل والسعودية؛ كمصلحة أمريكية”، منوهًا إلى أن “تل أبيب ورغم إثارة التوقعات من جانب سوليفان، لكنها بردتها”.