رفضت جهات بريطانية عدة احتماليو حضور ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” لجنازة الملكة “إليزابيث الثانية” ملكة بريطانيا، المقررة الاثنين القادم.

وقالت صحيفة “الجارديان” البريطانية إن هناك رأيًا يرى أن حضور “ابن سلمان” الجنازة قد يشكل “تهديدًا أمنيًا غير مقبول أو تشويشًا على المراسم” لاحتمال خروج احتجاجات مناهضة لولي العهد في حال حضوره.

كما أشارت الصحيفة إلى أنه حتى الآن لم يتم التأكيد سواء من مصادر سعودية أو بريطانية على حضور ولي العهد لمراسم الجنازة خلال زيارته الأولي لبريطانيا منذ اغتيال الصحفي السعودي “جمال خاشقجي” في عام 2018.

وكانت تقارير متداولة قالت إن ولي العهد السعودي سيذهب إلى لندن، الأحد، لتقديم واجب العزاء للملك الجديد، تشارلز الثالث، ثم يعود للمملكة على أن يحضر شخصية سعودية رفيعة أخري مراسم الجنازة الاثنين.

وستقام جنازة “إليزابيث الثانية” في كنيسة دير وستمينستر في لندن، الإثنين، المقبل، حيث ينتظر قدوم ملايين الأشخاص، ما يطرح تحديا أمنيا ولوجستيا كبيرا.

وهذه أول مراسم من نوعها تقام في المملكة المتحدة منذ نحو 6 عقود. ومن المتوقع أن يحضرها أكثر من 100 من ملوك وقادة دول وشخصيات من عائلات ملكية من أنحاء العالم.