نقلت وكالة “رويترز” في تقرير لها، عن مختصون أن السعودية قد تضطر إلى خفض تقديراتها للنمو الاقتصادي المتوقع، بفعل تداعيات انخفاض إنتاج النفط وتراجع أسعاره على النشاط الاقتصادي.

وقالت الوكالة في تقريرها إن بعض الاقتصاديين يتوقعون انكماشاً اقتصادياً في السعودية، كبرى الدول المصدّرة للنفط في العالم.

وأوضح ويليام جاكسون، كبير خبراء الاقتصاد للأسواق الناشئة لدى مؤسسة “كابيتال إيكونوميكس”، أن “قدر كبير من هذا الضعف يرجع إلى أثر تخفيضات إنتاج النفط، التي ستمثل عبئاً كبيراً على نمو الناتج المحلي الإجمالي في 2019”. وتوقعت “كابيتال إيكونوميكس” أن يبلغ النمو 0.3% هذا العام.

وكذلك رأت مونيكا مالك، الخبيرة الاقتصادية في بنك أبوظبي التجاري، أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة قد ينكمش بنسبة 0.2% استناداً إلى تخفيضات الإنتاج. وكان البنك المركزي السعودي توقع في فبراير الماضي، نمواً بنسبة 0.9%.

بينما قال اقتصادي في الرياض، طلب عدم نشر اسمه، وفقاً لـ”رويترز”: إن “أي توقع تم قبل أكثر من شهر سيتعين تحديثه، في ضوء المؤشرات التي تشير إلى دخولنا في مرحلة تباطؤ عالمي”.

ولا يزال الاقتصاد السعودي مرهوناً بإيرادات النفط والغاز، على الرغم من رؤية المملكة لعام 2030، والتي كشف عنها محمد بن سلمان في 2016، وتقضي بالتخلص من الاعتماد على النفط.

وكان البنك المركزي السعودي توقع أن يبلغ النمو الاقتصادي 2% على الأقل هذا العام، غير أن الاقتصاديين يتوقعون الآن نمواً هامشياً في أفضل الأحوال أو انكماشاً بسيطاً سيعد الانكماش الثاني للاقتصاد السعودي خلال عامين.