ذكر تقرير التضخم الصادر عن مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، للربع الثاني 2020، أن مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) بالسعودية سجل ارتفاعًا بنسبة 1%، خلال الربع ذاته.

ووفقا للتقرير، فإن تأثير معدلات التضخم جاء وفقاً لأقسام الرقم القياسي لأسعار المستهلك، إذ حقق قسم الأغذية والمشروبات المرتبة الأولى بما نسبته 54.5% خلال الربع الثاني مقابل 10.1% من العام السابق للفترة نفسها، تلاه قسم النقل بنسبة 18.2% مقابل 7.5% للفترة نفسها من العام السابق، ثم قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود بنسبة 5.8% مقابل 66.3% للفترة نفسها من العام السابق.

ثم جاء قسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة 4.1% مقابل 2% للفترة نفسها من العام السابق، تلاه قسم الاتصالات الذي بلغت نسبة تأثيره نحو 1.8% مقابل 1.9% للفترة نفسها من العام السابق، ثم قسم المطاعم والفنادق بنسبة 1.2% مقابل 4.7%، ثم قسم الملابس والأحذية بنسبة 1.1% مقابل 1.4% للربع نفسه من العام السابق.

وتوقع التقرير أن يشهد معدل التضخم ارتفاعاً خلال الربع الثالث من عام 2020 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب ما نقلته وسائل إعلام سعودية.