كشفت مصادر خليجية مستقلة، الجمعة، عن الأسباب الحقيقة وراء استعجال السلطات السعودية جلسات محاكمة العديد من الدعاة والمشائخ المعتقلين على رأسهم الداعية البارز “سلمان العودة”.

ووفقًا لحساب “ويكليكس الخليج” على موقع التدوين المصغر “تويتر”؛ والمشهور بنشره تسريبات مصدقة ويحظى بمتابعة عالية، بأن السبب هو لتخفيف الأحكام للبعض والبراءة للبعض الآخر.

وقال الحساب في تغريدة له: “وردتنا أنباء عن سبب تعجيل محاكمة المشايخ سفر الحوالي وعوض القرني وسلمان العودة”.

وأوضح “ويكليكس الخليج” أن السبب “هو لتخفيف الأحكام أو الحكم بالبراءة في محاولة امتصاص الغضب العارم في أوساط المجتمع ومحاولة تحصين الوضع الداخلي بعد قصف بقيق”.

وتابع الحساب بقوله: “يعضد ذلك اختيار من لهم قاعدة شعبية وقبلية كبيرة لكسب وإرضاء قبائلهم”.

وكانت مصادر حقوقية سعودية، كشفت أمس الخميس، عن استعدادت تجريها السلطات السعودية لعرض عدد من المشائخ والدعاة على المحكمة خلال الأيام القادمة، بعد أن قدمت موعد محاكمتهم بشكل مفاجئ.

وقال حساب “معتقلي الرأي” على “تويتر” في عدة تغريدات رصدها الموقع، إن “السلطات السعودية نقلت عدداً من المشايخ إلى الرياض صباح اليوم تهميداً لعرضهم على المحكمة. للتنويه، فإنّ من بين أولئك من تم إبلاغه أن محاكمته ستكون بعد عدة أشهر، ثم تم نقله بشكل مفاجئ اليوم لعرضه على المحكمة”.

وذكر الحساب أن الداعية البارز سلمان العودة، والشيخ سفر الحوالي، وعوض القرني من بين المشائخ الذين نقلوا تمهيداً لعرضهم على المحاكمة خلال الأيام القليلة القادمة.