قالت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، إن صندوقي Vision Funds التابعين لشركة SoftBank سجلا خسارة استثمارية تاريخية قدرها 3.5 تريليون ين (27 مليار دولار) للعام بأكمله.

وأوضحت الصحيفة أنه نتيجة لتلك الخسارة، تضررت أكبر ممتلكاتها بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وحملة بكين على قطاع التكنولوجيا.

وأضافت الصحيفة أن هذه الخسائر أدت إلى دفع تكتل ماسايوشي سون ككل إلى أكبر خسارة فصلية صافية لها على الإطلاق بقيمة 2.1 تريليون ين. حيث أغلقت الأسهم في المجموعة منخفضة 8 في المائة يوم الخميس قبل النتائج ، وهوت إلى أدنى مستوى لها في ما يقرب من شهرين.

وكان من بين أكبر الخاسرين في الربع الماضي عملاق النقل الصيني ديدي تشوكسينج ، الذي خسرت أسهمه حوالي نصف قيمتها ، ومنصة التجارة الإلكترونية الكورية الجنوبية Coupang ، التي تراجعت بنحو 40 في المائة.

ومن بين الشركات الأخرى ذات الأداء الضعيف الملحوظ شركة Grab السنغافورية لتوصيل الركاب، وشركة توصيل الطعام الأمريكية DoorDash، ومجموعة المدفوعات الهندية Paytm، والتي خسرت مجتمعة ما يقرب من 5 مليارات دولار خلال الربع ، وفقًا لتقديرات محلل Redex Research ، كيرك بودري.

وقالت سوفت بنك: “لا تزال بيئة الاستثمار مليئة بالتحديات ، ويهيمن عليها التضخم سريع الارتفاع ، والمخاطر الجيوسياسية المتزايدة التعقيد ، وصدمة الطاقة العالمية”. مضيفة: “إن قناعتنا بثورة الذكاء الاصطناعي لا تزال قوية ؛ قمنا في هذا الربع بإجراء 43 استثمارًا جديدًا”.

وصندوق Vision’s SoftBank ، وهو أداة استثمارية بقيمة 100 مليار دولار تم إطلاقها في عام 2017 وبدعم من المملكة العربية السعودية وأبو ظبي ، كان الهدف منه أن يكون الأول في سلسلة الصناديق التي يديرها الذراع الاستثماري لـ SoftBank.