أعربت السيناتورة الديمقراطية جين شاهين، الأربعاء، عن اعتقادها أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، هو من أمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي، بقنصلية بلاده في مدينة إسطنبول، بالثاني من أكتوبر الماضي.

جاء تصريح عضوة مجلس الشيوخ لقناة “سي إن إن” الأمريكية، عقب إحاطة قدمها وزيرا الخارجية مايك بومبيو، والدفاع جيمس ماتيس، خلال جلسة مغلقة لمجلس الشيوخ، لإطلاع أعضائه على أحدث التطورات المتعلقة بحرب اليمن، ومقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقالت شاهين: إن “ما سمِعته من بومبيو وماتيس كلام غير مطمئن”.

ودافع وزيرا الخارجية والدفاع الأمريكيان عن دعم الولايات المتحدة للسعودية في حربها القائمة باليمن.

وشدد ماتيس على أن السعودية “ركيزة أساسية للحفاظ على الأمن الإقليمي وأمن إسرائيل، إضافة إلى استقرار مصالح الولايات المتحدة في المنطقة”.

وعن قضية مقتل خاشقجي، سوَّغ ماتيس تفضيل واشنطن علاقتها مع السعودية على إظهار الحقيقة كاملة في تلك القضية.

وتابع: “المصالح الأمنية الأمريكية لا يمكن تجاهلها حتى عندما تسعى الولايات المتحدة لتحديد المسؤولية في جريمة مقتل خاشقجي”.

وتلاحق الرئيس الأمريكي وبعض مسؤوليه تهمُ “محاباة” ولي العهد السعودي والتستر عليه في جريمة قتل خاشقجي التي أثارت غضباً عالمياً، وسط تحركات داخل الكونغرس للتحقيق في احتمال وجود علاقات تجارية بين ترامب ومحمد بن سلمان.

وصوَّت مجلس الشيوخ، أمس، لمصلحة المضي قدماً في مشروع قرار لإنهاء الدعم العسكري الأمريكي المقدم لعمليات التحالف السعودي بحرب اليمن الأهلية، في حين يمهد الطريق أمام تصويت نهائي محتمل على مشروع القرار خلال أيام.