وجهت لينا الهذلول، شقيقة الناشطة السعودية المعتقلة “لجين الهذلول”، رسالة نقلتها صحيفة بريطانية للاعبات أوربيات بشأن مشاركتهن في بطولة من المفترض تنظيمها بالسعودية في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وقالت “لينا” في رسالتها، التي نقلتها صحيفة “إندبندنت” البريطانية: “النظام السعودي استخدم الرياضة لتبييض جرائمه، وفتح نافذة على الغرب”، حسب تعبيرها.

وأضافت شقيقة “لجين” لتي تقيم في بروكسل، أنّ المشاركة في البطولة تعد “تأييدا ضمنيا للنظام السعودي في سجنه وتعذيبه للناشطين”.

وتوجهت للاعبات قائلةً: “لا تسمحوا لهم بجعلكن متواطئات في جرائمهم.. حقوق المرأة من حقوق الإنسان، والمعركة من أجل المساواة بعيدة المنال في السعودية”، مضيفة: “لا لمساعدة ذلك النظام على غسل سمعته من خلال اللاعبات”.

وشددت “لينا” على أنّ شقيقتها والناشطات المعتقلات معها “تم تعذيبهن لأنهن تجرأن على المطالبة بالحقوق الأساسية البديهية”، داعيةً اللاعبات إلى مقاطعة فعاليات الجولة الأوروبية للسيدات في السعودية.

وبدورها، اعتبرت المتحدثة باسم منظمة “جرانت ليبرتي” الحقوقية، “لوسي ري” أنّ “النظام السعودي يستغل الدورة الأوروبية لإخفاء معاملته السيئة للناشطات النسويات، بفعاليات بملايين الدولارات فيها عنصر نسائي بارز”.

وأوضحت أنّ “الناشطات السعوديات اعتقلن لمطالبتهن بحق قيادة السيارة، والحصول على حريتهن، وهن يتعرضن للتعذيب والعنف”.

وكانت السلطات السعودية قد اعتقلت “لجين الهذلول” و10 ناشطات أخريات، في مايو/أيار 2018، وتعرضن وفقاً لمنظمات حقوقية لأبشع الانتهاكات، ومنها الصعقات الكهربائية، والضرب، وصولاً إلى التحرش الجنسي.