كشفت مصادر إعلامية تركية، عن شهادات وصفتها بـ”الصادمة” لشهود أدلوا بها خلال الجلسة الأولى من محاكمة قتلة الصحفي السعودي المقتول غدرًا في قنصلية بلاده بإسطنبول، جمال خاشقجي.

وقال شاهد تركي عمل بالقنصلية السعودية بإسطنبول إنه طُلب منه إشعال فرن تنور بعد أقل من ساعة على دخول المغدور به “خاشقجي” مبنى القنصلية.

وأوضح زكي دمير -وهو فني محلي عمل لدى القنصلية السعودية-، بأنه استدعي لمقر سكن القنصل بعد أن دخل “خاشقجي” إلى مبنى القنصلية المجاور للحصول على أوراق خاصة به.

وأضاف “كان هناك خمسة أو ستة أشخاص.. طلبوا مني إشعال فرن تنور. كانت هناك أجواء من الذعر”.

وأضافت لائحة الاتهام أن دمير عرض المساعدة في فتح باب موقف السيارة عندما وصلت سيارة نوافذها معتمة، لكن طُلب منه مغادرة الحديقة بسرعة.

ووفقا للائحة الاتهام الموجهة إلى 20 سعوديا، بينهم مسؤولان بارزان، فإن دمير شاهد العديد من أسياخ اللحم، ولاحظ أن بلاطات الرخام حول الفرن تغير لونها فيما يبدو كما لو أنه تم تنظيفها بمادة كيماوية.

وقال سائق القنصل في إفادة منفصلة بلائحة الاتهام إن القنصل أمر بشراء لحم الكباب النيئ من أحد المطاعم.

وأنهت محكمة العقوبات المشددة في مدينة إسطنبول التركي أمس الجمعة، أولى الجلسات الغيابية لـ20 متهما سعوديا بقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده عام 2018، وأرجأت المحكمة الجلسة الثانية من القضية إلى 24 نوفمبر/تشرين الثاني القادم.