كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية؛ عن ضغوط مارسها البيت الأبيض على السلطات السعودية للإفراج عن المواطن السعودي – الأمريكي، سعد الماضي.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته إن “السعودية أفرجت سعد الماضي بعد ضغوط من البيت الأبيض، ويعتبر أول مواطن يحمل الجنسية الأمريكية يُطلق سراحه من السجن منذ فبراير 2021”.

كما تطرقت صحيفة “نيويورك تايمز” إلى المجهودات التي بذلتها الإدارة الأمريكية للإفراج عن “الماضي”، حيث أكدت أن المسؤولون الأمريكيون مارسوا ضغوطاً لإطلاق سراح “الماضي” منذ أشهر.

وأضافت الصحيفة أن وزارة الخارجية الأمريكية قالت في بيان الشهر الماضي: “نثير باستمرار مخاوفنا بشأن هذه القضية على المستويات العليا للحكومة #السعودية، في كل من واشنطن والرياض، وسنواصل القيام بذلك”.

وكانت السلطات السعودية قد أصدرت عفوًا عن عقوبة السجن ضد المواطن الأمريكي – السعودي، سعد الماضي، والذي كان صدر بحقه حكمًا بالسجن لمدة 14 عامًا، زادته محكمة الاستئناف إلى 19 عامًا.

وفقد سعد الماضي 36 كيلوغرامًا من وزنه، بعد أن قضى 16 شهرًا في سجون الحكومة السعودية، بسبب تغريدات تنتقد سياسات الحكومة و”ابن سلمان”، لكن التهم أُسقطت كلها كجزء من إطلاق سراحه.