كشفت صحيفة أمريكية، الإثنين، أن رئيس الولايات المتحدة “جو بايدن” يسعى إلى إنشاء حلف سيبراني يضم السعودية وإسرائيل “لاستغلال قدراتهما بهذا المجال في مواجهة التهديدات الإلكترونية من قبل إيران”.

وذكرت “ذا هيل” أن “بايدن” تعهد بتوسيع التعاون السيبراني مع الدولتين خلال زيارته إلى الشرق الأوسط، الأسبوع الماضي، وهي خطوة يرى الخبراء أنها رد مباشر على التهديد الإلكتروني المتزايد من إيران.

ونقلت الصحيفة عن “جيسون بليسينغ” من معهد “أمريكان إنتربرايز” قوله: “علينا أن نعترف بأن إيران هي المحرك الأساسي للكثير مما حدث خلال رحلة بايدن، وهذا يمتد إلى المجال الإلكتروني أيضًا”.

وأوضح أن استفزازات إيران توفر نافذة للولايات المتحدة لتشكيل تحالفات أقوى بين البلدين في الشرق الأوسط، مضيفا: “أود أن أقول إن الأولوية الجيواستراتيجية رقم واحد للولايات المتحدة هي جعل كلا البلدين على نفس الصفحة عندما يتعلق الأمر بإيران”.

ونبهت الصحيفة إلى أن “إيران تمتلك قدرات كبيرة في المجال السيبراني وأثبتت قدرتها على شن جميع أنواع الهجمات الإلكترونية، بدءًا من تشويه مواقع الويب وهجمات وقف الخدمة إلى برامج الفدية والتجسس الإلكتروني”.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI) أنه أحبط هجومًا إلكترونيًا في الصيف الماضي كان يهدف إلى تعطيل شبكة مستشفى بوسطن للأطفال.