أبدى مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي تخوفهم اتجاه البرامج النووية والصاروخية غير المعلنة للسعودية، وخصوصًا مع الصين.

وحذر النواب الرئيس “دونالد ترامب”، من أن تلك البرامج الغير المعلنة للسعودية تشكل تهديدًا خطيرًا للجهود المبذولة لوقف انتشار الأسلحة النووية في المنطقة، بحسب تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.

وقالت الصحيفة إن السيناتور “كريس فان هولين”، ومعه اثنين آخرين من الحزب الديمقراطي و3 أعضاء جمهوريون من مجلس الشيوخ، كتبوا رسالة إلى “ترامب” قالوا فيها إن: “السعودية تستعد لتطوير المرحلة الأمامية لدورة الوقود (إجراء تعدين الخام، أي تشغيل المناجم لاستخراج خام اليورانيوم). وهذه التقنيات إذا لم السيطرة عليها، ستسمح للرياض قدرة كامنة على إنتاج مواد انشطارية للأسلحة النووية”.

وتأتي تلك الخطوة من أعضاء مجلس الشيوخ، بعد كشف الصحيفة ذاتها في وقت سابق من هذا الشهر، بأن السعوديين، وبمساعدة من الصين، قاموا ببناء منشأة لاستخراج ما يعرف بـ”كعكة اليورانيوم الصفراء” التي تُستخدم كوقود للمفاعلات، مؤكدة أن هذه الخطوة تعد مهمة للمملكة في إطار امتلاك التكنولوجيا النووية.

وفى عام 2018، عبر مشرعون من الحزبين الديمقراطي والجمهوري عن قلقهم بشأن تعهد ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” عام 2018، بالحذو حذو إيران، في حال طورت طهران قنبلة نووية.