وجهت فرنسا صفعة جديدة للنظام السعودية، الخميس، حين وصفت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورانس بارلي، الحرب التي تقودها السعودية والإمارات في اليمن بـ”القذرة”، مشيرة إلى أن الأسلحة التي تبيعها بلادها للمملكة لا تستخدم في قتل المدنيين.

وأكدت “بارلي” في مقابلة صباحية مع إذاعة “راديو كلاسيك”، على أن كل الجهود الفرنسية وجهود المجتمع الدولي تسعى لإيقاف الحرب في اليمن وإيجاد حل سياسي، مضيفة: “لا توجد أدلة تثبت صحة استخدام السعودية للأسلحة التي نوردها لها في حربها باليمن”.

وتابعت الوزيرة الفرنسية: “لحد عملي فإن الأسلحة التي بعناها للسعودية لا يتم استخدامها لأهداف هجومية في الحرب اليمنية، وليس لدي أي أدلة تثبت أن الأسلحة الفرنسية تؤدي لمقتل مدنيين في اليمن “.

ونُشر تقرير سري للمخابرات العسكرية الفرنسية، مؤلف من 15 صفحة، كُتب في سبتمبر 2018، كشف استخدام السعودية والإمارات لأسلحة فرنسية في الحرب اليمنية.

واطلعت الحكومة الفرنسية على محتوى التقرير الاستخباراتي السري، والذي بحسبه فإن السعودية تستخدم أسلحة من صناعة فرنسية في هجومها على مدن يمنية مما قد يؤدي “لسقوط ضحايا مدنيين”.

ويواجه التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن انتقادات ودعوات لعقوبات من قبل مؤسسات ومنظمات حكومية ودولية؛ من جراء استخدام الأسلحة ضد المدنيين وانتهاكات حقوق الإنسان التي تسببت بمقتل نحو 10 آلاف شخص.