نشر رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الصهيونية السابق، عاموس يادلين، صورة له مع الأمير السعودي رئيس المخابرات السابق، تركي الفيصل، وهما يحتسيان القهوة على هامش مؤتمر المنامة، بعد انتقادات شديدة وجهها الأخير لتل أبيب.

وتناقل الناشطون تلك الصورة، وسط استهجان وسخرية من كلمة تركي الفيصل، والتي “نزل بعدها لشرب القهوة” مع المسؤول الصهيوني.

وعلق “يادلين”، الذي يعمل حاليًا المدير التنفيذي لمعهد جامعة تل أبيب لدراسات الأمن القومي، على الصورة بقوله: “في نهاية الأسبوع الماضي، شاركت في مؤتمر عُقد في المنامة، كجزء من المؤتمر السنوي لمعاهد الدراسات الدولية، أحد معاهد البحث الرائدة في العالم”.

وأضاف: “هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها ممثلون إسرائيليون في حوار يعقد في إحدى دول الخليج وبحضور عدد كبير من الممثلين من تلك الدول”.

وتابع: “الفكرة الرئيسية من الاجتماعات هي أن الإمارات والبحرين لديهما توقعات بفوائد كبيرة نتيجة لاتفاقيات أبراهام (اتفاقي التطبيع الموقعان منتصف سبتمبر/أيلول)”.

وكان “تركي الفيصل” قد شن هجومًا على الكيان الصهيوني في تصريحات شديدة اللهجة، خلال مؤتمر المنامة.

وقال إن الكيان الصهيوني قدم نفسه على أنه “دولة صغيرة تعاني من تهديد وجودي محاطة بقتلة متعطشين للدماء يرغبون في القضاء عليها.. ومع ذلك، فإنهم يصرحون برغبتهم أن يصبحوا أصدقاء مع السعودية”.

ووصف “الفيصل” الكيان الصهيوني بأنه “قوة استعمارية غربية”، متحدثًا عن إجراءات الكيان، وتهجير الفلسطينيين قسرًا، وتدمير القرى.