نشرت قناة “الإخبارية” السعودية الرسمية تقريرًا مصورًا عن أوضاع المساجين في سجن “الحائر” بالرياض، حيث ظهر فيه الناشط والمدون السعودي، راكان العسيري، لأول مرة منذ اعتقاله في أبريل 2020.

وعلق حساب “معتقلي الرأي” الشهير عبر “تويتر” على ظهور “العسيري” بقوله: “ظهور الناشط والمدون راكان العسيري، على قناة الإخبارية لأول مرة منذ اعتقاله في أبريل 2020؛ على خلفية دفاعه عن حقوق المرأة في المملكة”.

واستطرد الحساب قائلاً: “تحاول السلطات من خلال الإعلام إظهار معتقلي الرأي بأحسن حال داخل السجون، في حين أنهم يعانون من انتهاكات حقوقية كثيرة أدت إلى وفاة بعضهم في السجن”.

وكان الحساب ذاته كشف عن قيام السلطات السعودية بالتضييق على تواصل بعض المعتقلين ضمن حملة الاعتقالات الأخيرة التي استهدفت ناشطين إعلاميين، الشهر الجاري، مع عائلاتهم.

وقال حساب “معتقلي الرأي” على “تويتر” في تغريدة له رصدها الموقع إنه تأكد له “أن السلطات تفرض تضييقًا شديدًا في التواصل مع العائلة على عدد من معتقلي حملة أبريل 2020”.

وأوضح الحساب أن هذا التضيق شمل الناشطيَن في السوشيال ميديا “حسن القرني”، و”راكان العسيري” وآخرين، رغم مرور شهر على اعتقالهم التعسفي.

وكانت السلطات السعودية قد شنت حملة اعتقالات طالت العديد من الناشطين الإعلاميين، بادعاء نشر الشائعات والسخرية من الإجراءات الحكومية في التعامل مع أزمة “كورونا”.