بيان توثيق

1- بيانات الضحية الشخصية:

اسم الضحية: عايدة الغامدي.

الاسم باللغة الإنجليزية: Aida Al Ghamdi.

العمر: العقد السادس من العمر.

منطقة الإقامة: جدة.

2- توثيق بيانات الاعتقال والمحاكمة:

سبب الاعتقال:

جاء اعتقالها في إطار الضغط على ابنها/ عبد الله الغامدي، المقيم في المملكة المتحدة؛ وهذا بسبب نشاطه السياسي، ولقد ذكر ابن الضحية والمقيم في بريطانيا أن والدته ليس لها أي نشاط سياسي أو معارض.

ملابسات الاعتقال:

أ‌- تم اعتقال الضحية فجر يوم ٢٦ مارس ٢٠١٨، حيث اقتحمت قوة من مباحث أمن الدولة منزل أسرة الضحية بشكل مروع، ثم ألقوا القبض على الضحية وولديها (عادل، وسلطان) دون مبرر ودون إبراز أي سند قانوني.

ب‌- تم الإفراج عن (سلطان) ابن الضحية بعد موافقته على تصوير فيديو ينتقد فيه أخاه الناشط عبد الله الغامدي.

ت‌- حرمت الضحية من التواصل مع أسرتها لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ اعتقالها.

انتهاكات قانونية متعلقة بفترة الاعتقال:

أ‌- اقتحام منزل الضحية ليلاً وترويعها هي وأسرتها، وهو ما يخالف نص المادة (40) من نظام الإجراءات الجزائية التي تنص على أن: للأشخاص ومساكنهم ومكاتبهم ومراكبهم حرمة تجب صيانتها، وحرمة الشخص تحمي جسده وملابسه وماله وما يوجد من أمتعة.

ب‌- عدم إخطار الضحية بالتهمة عند القبض عليها، وهو ما يخالف المادة (116) من نظام الإجراءات الجزائية السعودي، والذي ينص على إبلاغ المتهم بالتهم الموجهة إليه وقت القبض عليه.

ت‌- عدم السماح للضحية بتوكيل محامٍ، وهو ما يخالف نص المادة (4) من نظام الإجراءات الجزائية والتي تنص على أنه: يحق لكل متهم أن يستعين بوكيل أو محام للدفاع عنه في مرحلتي التحقيق والمحاكمة.

ث‌- عدم تقديمه للمحاكمة في المدد المحددة قانونا ووفق إجراءاته، وهو ما يعد مخالفة للمادة (114) من نظام الإجراءات الجزائية السعودي.

ج‌- حرمان الضحية من حقوقها في التواصل والاتصال مع العالم الخارجي وذويها لمدة ثلاثة أشهر، وهذا مخالف للمادة (119) والتي تنص على أن: للمحقق في كل الأحوال أن يأمر بعدم اتصال المتهم بغيره من المسجونين أو الموقوفين، وألا يزوره أحد لمدة لا تزيد على ستين يوماً إذا اقتضت مصلحة التحقيق ذلك، دون الإخلال بحق المتهم في الاتصال بوكيله أو محاميه.

ح‌- تعمد تعريض الضحية للإيذاء النفسي نتيجة الاعتقال غير المبرر.

خ‌- عدم القدرة على التأكد من ظروف احتجاز الضحية الآن، وما تتعرض له.

د‌- عدم مراعاة كبر سن الضحية.

ملابسات المحاكمة:

– تاريخ صدور أول اتهام رسمي: لم يصدر بعد.

– اسم المحكمة ومكانها: لم تنعقد بعد.

– مكان الاعتقال: سجن ذهبان.

– الحكم: لا يوجد (اعتقال دون محاكمة).