تداول نشطاء سعوديون عبر موقع التواصل، صورًا للواء أحمد العسيري، نائب رئيس الاستخبارات السعودية، والمتهم بقتل الصحفي السعودي “جمال خاشقجي”، في أول ظهور له بعد نشر تقرير الاستخبارات الأمريكية حول الحادثة، والذي أدانه.

وكان أحد مشاهير السوشيال ميديا في المملكة، ويُدعى “قتيبة”، نشر صور لـ”العسيري” وهو يجلس بجواره في إحدى الطائرات، دون أن يحدد وقت أو مكان التقط الصور، واكتفى بالتعليق عليها قائلاً: وأنا في الطيارة قابلت المعالي، أحمد عسيري، ما شاء الله عليه كل مرة أسلم عليه يتذكرني”.

وعلق خالد الجبري، نجل مسؤول الاستخبارات السعودي السابق “سعد الجبري”، على الصور بقوله: “عندما يمشي القاتل حرًا!”.

وتابع “خالد” بقوله: “أول صورة علنية للواء أحمد عسيري، بعد أقل من شهر من تسميته وإقراره من قبل الحكومة الأمريكية لدوره في الاغتيال الأسود لجمال خاشقجي، الذي كان من المفترض أن يحتفل بعيد ميلاده الثالث والستين اليوم!”.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد رفعت السرية مؤخرًا عن التقرير الاستخباراتي الذي تناول حادثة مقتل الصحفي السعودي المعارض، جمال خاشقجي، بإسطنبول في تركيا، والذي أدان “العسيري” باعتباره كان رئيسًا للفريق الذي قام بعملية الاغتيال.

كما فرضت الإدارة الأمريكية على “العسيري”، وآخرون عقوبات؛ منها تجميد أي أموال أو أصول له في الولايات المتحدة، ومنعه من الدخول للأراضي الأمريكية، وإلغاء أي تأشيرة دخول سابقة له.