اشتعل موقع التدوين المصغر “تويتر” بالمملكة العربية السعودية بالغضب، بعد أن تفاجأ ناشطون ورواد مواقع التواصل بمشاركة ناشطين مثيرين للجدل في مؤتمر “القيادة المسؤولة”، العالمي، الذي يقام في نيويورك، ضمن وفد رابطة العالم الإسلامي.

والناشطين هما المغرد نايف مدخلي (نايفكو)، والمحامي عبد الرحمن اللاحم، واللذان اشتهرا بكونهما يعطيان انطباعًا وصورة سيئة عن المثقف السعودي، لا سيما أنهما من رواد حالة التخوين التي غزت مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة.

وقال الأكاديمي السعودي المعارض، أحمد بن راشد بن سعيد، على مشاركة اللاحم و”نايفكو”، بأنه “في مؤتمر القيادة المسؤولة المنعقد بنيويورك، والذي تشارك فيه رابطة العالم الإسلامي، برئاسة أمينها العام محمد العيسى، ظهر في الوفد المرافق للأمين سعوديان لا يستحقان شرف تمثيل بلاد الحرمين، ولا الرسالة الإسلامية المفترضة للرابطة، والتي يبدو أن اهتمامها تحول إلى العالم غير الإسلامي”.

بينما وجه ناشطون هجوم لاذع لرابطة العالم الإسلامي، قائلين إنها “استفزت” السعوديين، بتجاهلها الدعاة والكفاءات، واختيار شخصيتين مثيرتين للجدل لتمثيلها في محفل دولي.

المثير للسخرية هو أن انتقاد حضور اللاحم و”نايفكو”، لم يقتصر على الناشطين المعارضين للنظام السعودي فقط، بل امتد حتى للمغردين والناشطين المعروفين بولائهم الشديد للنظام السعودي.