كشف ناشطون ومصادر حقوقية غلق حساب الاقتصادي السعودي المعتقل، عصام الزامل، على منصة “تويتر” للتدوين المصغر.

وأوضح حساب “معتقلي الرأي” على “تويتر” أن التقديرات لهذا الغلق أنه جاء تحت ضغط من السلطات السعودية، في محاولة لكتم أصوات معتقلي الرأي عبر منصات التواصل.

ولم يوضح الحساب المعني بشؤون المعتقلين والمعتقلات في المملكة، إذا ما كان هذا الضغط على أسرة “الزامل”، أو على إدارة “تويتر”، التي يقع مقرها الإقليمي في دبي.

وأشار الحساب في تغريدة منفصلة إلى أن السلطات تعتمد على المادة رقم 6 في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، والتي تنص على: “السجن 5 سنوات، وغرامة 3 ملايين ريال، لكل ما ينتج عبر الانترنت ويمس النظام العام”، وذلك لغلق أي محتوى يخالف هواها عبر الفضاء الإلكتروني.

من جانبه، أكد الناشط السعودي البارز بكندا، عمر بن عبد العزيز، أن السبب وراء غلق حساب “الزامل”، هو غلقه من قبل من يديره بالمملكة، وليس من “تويتر”.

وجاء هذا التأكيد من جانب “ابن عبد العزيز” بعد أن قال بإن السياسة الجديدة لـ”تويتر” تنص على غلق حتى الحسابات الموثقة عليه، والتي لم يحدث عليها تفاعل منذ فترة طويلة، وهو ما حدث مع حساب “الزامل”.

ليعود ويؤكد إغلاق الحساب من قبل من يديره وليس من إدارة “تويتر”، مشيرًا إلى تواصل مع إدارة “تويتر” لإعادة الحساب، مشددًا على أنه “لا يحق لأحد إغلاق الحساب إلا عصام الزامل شخصيًا حينما يكون حرًا طليقًا”.