كشفت صحيفة “ذي سبيكتيتور” البريطانية، الثلاثاء، عن منح مستشار الرئيس الأمريكي وصهره، جاريد كوشنر، “الضوء الأخضر” لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، لـ”اعتقال” الصحفي جمال خاشقجي، الذي تعرض للاغتيال في قنصلية بلاده في إسطنبول، العام الماضي.

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها أن الكشف عن هذه المعلومة جاء في إطار اعتراض المخابرات الأمريكية لمكالمة بين كوشنر وبن سلمان، اللذين تجمعهما علاقة قوية، وحصلت عليها بعد ذلك المخابرات التركية، مضيفة إلى أنها حصلت على هذه المعلومة من قبل “مصدر” من أحد المخبرين من داخل المخابرات الأمريكية.

كما أشارت الصحيفة إلى أن المُخبر زعم أن كوشنر أتاح لـ”ابن سلمان”، في مكالمة هاتفية، اعتقال خاشقجي، قبل مقتل الأخير بطريقة وحشية في قنصلية بلاده، في الثاني من أكتوبر 2018، على يد فريق أمني سعودي قدم خصوصاً لارتكاب الجريمة.

وذكر مصدر آخر أن المخابرات التركية حصلت على المكالمة بين كوشنر وبن سلمان، وقد استخدمها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان؛ من أجل دفع نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، لسحب القوات الأمريكية من شمال سوريا قبل أن يدخلها الجيش التركي، في 9 أكتوبر الماضي.

وأشارت بحسب ما ترجمع موقع “العربي الجديد”، إلى أن الرئيس التركي علم أن محققي لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الذين يقودون تحقيق عزل ترامب يعرفون هذه القصة، وهويات بعض الذين يتداولونها، ويتحرّون مدى صحتها حالياً.

وكان كوشنر رفض، في لقاء بثت على قناة “HBON”، في يونيو الماضي، إلقاء اللوم على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في قضية قتل الصحفي جمال خاشقجي، وقال كوشنر إنه ينتظر نتائج التحقيقات الأمريكية لتوجيه اللوم للشخص الصحيح.