نشر حساب صحيفة “الاستقلال” عبر “تويتر” مقطع مصور لأول قداس تقوم به الكنيسة المصرية على أراضي المملكة العربية السعودية.

وقالت الصحيفة تعليقًا على المقطع: “للمرة الأولى.. الكنيسة المصرية أقامت قداسا للمسيحيين في #السعودية بتكليف من البابا تواضروس الثاني”.

وبحسب المقطع، يظهر أحد القساوسة وهو يوجه التحية للملك “سلمان” وولي عهده على موافقته على إقامة القداس في المملكة لأول مرة.

وكانت مجلة “إنسايدر” الأمريكية، في فبراير 2021، كشفت عن قرب افتتاح كنيسة في المملكة العربية السعودية، كما نقلت عن مصادر مسؤولة سعودية تأكيدها أنها سوف تبنى إما في الرياض أو مدينة نيوم.

وأوضحت المجلة في تقرير لها أنه في 2018، خلال لقاء الوفد الإنجيلي مع ولي العهد “ابن سلمان”، سأله رئيس الوفد، جويل روزنبرج: “متى ستبني كنيسة؟ “، ليجيب “ابن سلمان”: “ليس الآن”، ولم يقل “لن نفعل ذلك أبدًا”. ولما عاد الوفد بعد سنة يقول “روزنبرج”: “شعرت بانفتاح أكبر من ولي العهد تجاه بناء الكنيسة”.

كما نقلت الصحيفة عن علي الشهابي، عضو بالمجلس الاستشاري لنيوم، قوله: “لقد تم ذكر مسألة بناء الكنيسة بالفعل خلال التخطيط لبناء نيوم، وذلك سوف يعطي المسألة غطاءً دبلوماسيًا بدل الغطاء الديني”.

وكانت مصادر سعودية قد تحدثت في وقت سابق، عن نية النظام السعودي افتتاح كنيسة بمنطقة “نيوم” الاستثمارية، وتعلل عدد من علماء السلطة آنذاك بأن تلك المنطقة خارج جزيرة العرب التي أمر النبي – صلى الله عليه وسلـم – بعدم بناء كنائس فيها؛ على حد زعمهم.