أكدت مصادر يمنية قيام قوات سعودية بالانتشار في عدد من المواقع الاستراتيجية بالعاصمة اليمنية المؤقتة عدن، وسط توتر بين الحكومة اليمنية ومليشيا “الانتقالي الجنوبي” التي تدعمها الإمارات، والتي تسيطر على المدينة.

وأوضح مسئول عسكري يمني أن  القوات السعودية انتشرت، منذ مساء الأحد ويوم الاثنين، في مطار عدن بمدينة خور مكسر وقصر معاشيق في حي كريتر بالمحافظة، بحسب وكالة “الأناضول”.

وحول الأسباب الداعية لذلك الانتشار، قال المسئول إنه “في إطار جهود لإنهاء النزاع على السلطة بين الحكومة الشرعية وقوات المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً”.

ولفت المسئول اليمني إلى أن القوات الإماراتية، شريكة الرياض في التحالف العربي، بدأت سحب قواتها من تلك الأماكن، في خطوة يبدو أنها لتمهيد الطريق أمام اتفاق يُنهي الأزمة.

وتأتي هذه التطورات بعدن في إطار التفاهمات ضمن المفاوضات المستمرة منذ أكثر من شهر بين الحكومة اليمنية و”الانتقالي الجنوبي” بمدينة جدة السعودية.

وكانت  قناة “الجزيرة” قد كشفت السبت الماضي، عن مسودة اتفاق بين الطرفين يجري الإعداد لها في مدينة جدة السعودية، تتضمن “دمج التشكيلات العسكرية والأمنية في هياكل وزارتي الدفاع والداخلية باليمن، واستيعاب المجلس الانتقالي ومكونات جنوبية في الحكومة والسلطة المحلية”.