أعلنت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن قاض المحكمة الفيدرالية لشمال كاليفورنيا، رفض طلب لمنح الحصانة للرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادي السعودي، ياسر الرميان.

وأوضحت الصحيفة أن القاض الأمريكي طالب “الرميان” تسليم المعلومات وكافة المستندات المتعلقة بالمعركة القضائية بين شركة LIV للغولف وشركة PGA.

وجاء في الأمر أن “المحكمة ترفض اقتراح صندوق الاستثمارات العامة بإلغاء أمر الاستدعاء الموجه إلى صندوق الاستثمارات العامة على أساس الحصانة السيادية لأنها وجدت أن سلوك الصندوق يقع ضمن استثناء النشاط التجاري لقانون حصانة السيادة الأجنبية”.

كما رفض القاض الأمريكي الحجج الأخرى التي قدمها صندوق الاستثمارات العامة والرميان لتجنب الإطاحة به، لكنه قال إن بإمكانهما طلب الجلوس في مكان تختاره الجولة في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

من جانبه، علق الأمين العام لحزب التجمع الوطني السعودي المعارض بالخارج، الدكتور عبد الله العودة، على تلك الأنباء بقوله: “الذين ورطوا البلد بفضائح داخلية وخارجية وكوارث فساد مالي وسياسي يعرّضون كل مدّخرات البلد وميزانيته وصندوق استثماراته وأموال الشعب وضرائبه للمقامرات والمغامرات والتفحيط السياسي.. هذه فقط حلقة في سلسلة معارك قانونية قادمة”.