شن الكاتب الفرنسي المخضرم، بنيامين بارت، في مقال له نشرته صحيفة “لوموند” الفرنسية، هجومًا على ولي العهد السعودي “ابن سلمان”، واضفًا إياه بالمستبد المتهور وغير المتسامح مع أي نوع من الاختلاف.

جاء ذلك تعليقًا من “بارت” على قيام السعودية بإطلاق نسخة فرنسية من موقعها الإخباري “عراب نيوز”؛ لتحسين صورتها التي شوهتها لدى الرأي العام الغربي قضية اغتيال الصحفي جمال خاشقجي.

وأضاف الكاتب الفرنسي في مقاله أن “ابن سلمان” إن كان مصلحًا في المجال الاقتصادي والاجتماعي كما يتم الترويج له داخل المملكة، فهو على المستوى السياسي مستبد متهور وغير متسامح مع أي نوع من الاختلاف.

وحول الموقع الجديد، ذكر “بارت” أن هذه الوسيلة الجديدة هي النسخة الرقمية باللغة الفرنسية لموقع الصحيفة الإنجليزية “عرب نيوز”، التي هي ملك للعائلة الحاكمة بالسعودية، كما أنها بوابة السعودية الجديدة كما يريدها ولي العهد محمد بن سلمان.

وأشار إلى أن سلطات آل سعود اختارت تدشين موقع إخباري بلغة موليير ليتزامن مع احتفال فرنسا بيومها الوطني، أي يوم الثلاثاء 14 يوليو/تموز الجاري.

ويبدو، حسب بارت من المواضيع التي ظهرت في الموقع بعد إطلاقه أنه يروج، مثل الشركة الأم، للإصلاحات التي يقودها محمد بن سلمان للتغطية على كونه مستبد ، ويهدف إلى تحسين صورة ولي العهد التي تضررت لدى الرأي العام الغربي بسبب قضية خاشقجي “الحقيرة”، حسب وصف بارت.