نقل موقع “ميدل إيست آي” عن مصادر مطلعة سعودية أن ولي العهد “ابن سلمان” يضغط على تركيا؛ لإغلاق دعويين قضائيتين حول جريمة اغتيال الصحفي السعودي “جمال خاشقجي”، داخل قنصلية بلاده بإسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وقالت المصادر إن “ابن سلمان” يحاول استخدام زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى الرياض، خلال الأسابيع المقبلة، لإغلاق قضية “خاشقجي” بشكل كامل.

ونقل الموقع عن واحد من المصادر قوله: “بالنسبة لبن سلمان، الأمر كله يتعلق بخاشقجي، فهو مهووس بهذا الأمر، ويعتبره مسألة شخصية”.

ولفت المصدر إلى أن “ابن سلمان” يلقي باللوم على “أردوغان” شخصيًا، فيما يتعلق بإدخال أمريكا في القضية، وعدم إغلاق هذا الملف في الأيام الأولى لما بعد الجريمة، التي هزت بشاعتها ووحشيتها العالم.

وتأتي زيارة “أردوغان” المرتقبة، بعد قرابة 3 سنوات ونصف من مقاطعة السعودية للبضائع التركية، في وقت تشهد العلاقات بين الرياض وأنقرة، حالة من التحسن الملحوظ.

والجمعة، أبدت وزارة العدل التركية، عدم اعتراضها على طلب نقل قضية محاكمة متهمين بجريمة مقتل “خاشقجي” إلى السعودية.

وأبلغت مديرية العلاقات الخارجية والاتحاد الأوروبي بوزارة العدل التركية، النيابة العامة في إسطنبول رأيها بشأن نقل الدعوى إلى السلطات السعودية، بناءً على طلب المحكمة الجنائية الـ11 في إسطنبول المسؤولة عن النظر في قضية مقتل “خاشقجي”.