عاود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مجدداً، للحديث عن الحماية التي توفرها الولايات المتحدة للسعودية وما عليها أن تدفعه مقابل ذلك، وذلك للمرة الثانية خلال 10 أيام.

فقد صرح “ترامب” في تجمُّع لأنصاره، مساء الأربعاء، بأن “السعودية دولة ثرية جدًا ندافع عنها، وليس لديها سوى النقود، وهي تشتري الكثير منا، اشترت منا بـ450 مليار دولار”، مشيرًا إلى أن هناك كثيرًا من الدول التي تحميها بلاده، لكنها تحترمها.

وكان “ترامب” في 28 أبريل الماضي، كشف تفاصيل عما دار بينه وبين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بشأن دفع الرياض ثمنًا للحماية العسكرية التي توفرها لها واشنطن، وجدد رفضه الدعوات المرفوعة داخل بلاده لمقاطعة السعودية.

وقال أمام تجمع لمؤيديه في ولاية ويسكنسن الأمريكية، موضحًا الجهود التي يبذلها لدفع الدول الحليفة صوب الإسهام أكثر في تعزيز قدراتها الدفاعية، بدفع مزيد من الأموال: “اتصلت بالملك (سلمان بن عبد العزيز)؛ فأنا معجب بالملك، وقلت: أيها الملك، نحن نخسر كثيرًا في الدفاع عنكم، أيها الملك لديكم أموال كثيرة..”.

وأضاف: “يشترون (السعودية) الكثير منا، اشترَوا بقيمة 450 مليار دولار.. لدينا أشخاص يريدون مقاطعة السعودية! هم اشتَروا منا بقيمة 450 مليار دولار، وأنا لا أريد خسارتهم وخسارة أموالهم.. وعسكريًا نحن ندعم استقرارهم”، وفق ما نقلته “سي إن إن”.