كشفت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، عن قيام صندوق الاستثمارات العامة السعودي بسحب أسهمه في عدد من الشركات العالمية.

وأوضحت الهيئة الأمريكية أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي تخلى عن أسهم في عدة شركات عالمية منها أمريكية مثل “بوينج” و”ستاربكس” و”فيسبوك” و”ماريوت إنترناشونال” و”كوالكوم” و”برودكوم” و”فايزر” و”والت ديزني” و”آي.بي.إم” و”بنك أوف أمريكا”، إضافة إلى شركة “بي.بي” البريطانية و”توتال” الفرنسية.

وقلص الصندوق حصته في أسهم شركات أمريكية أخرى مثل “سيسكو سيستمز” بنسبة 53.5% إلى 5.8 ملايين سهم، و”بيركشاير هاثاوي” بنسبة 49% إلى 218 ألفا و778 سهما، و”لايف نيشن إنترتينمنت” بنسبة 37.3% إلى 12.6 مليون سهم، و”كانديان ناتشورال ريسورسز” بنسبة 43.1% إلى 17.1 مليون سهم.

والصندوق، الذي يدير أصولا بأكثر من 300 مليار دولار، ولديه حصص في شركتي “أوبر تكنولوجيز” و”لوسيد موتورز” الأمريكيتين، جمع هذا العام حصصا في 4 شركات نفط كأوروبية كبرى، وكشف عن حصة 8.2% في شركة “كارنيفال كورب” الأمريكية البريطانية المشغلة للسفن السياحية.

ولفت مراقبون اقتصاديون إلى أنه ربما قضية “الجبري”، وقانون “جاستا” دفعا السعودية لسحب استثماراتها من الولايات المتحدة، خوفًا من الحجز على تلك الأسهم والأصول، في حالة صدور أوامر قضائية ضد المملكة.