كشفت مصادر حقوقية سعودية، الخميس، عن قيام السلطات السعودية بتأجيل محاكمة الشيخ عوض القرني المقررة الأربعاء الماضي، بسبب وجوده في المستشفى منذ 20 يومًا.

وأوضح حساب “معتقلي الرأي”، المهتم بشؤون المعتقلين السياسيين بسجون المملكة، في تغريدة أنه تأكَّد له أن المحكمة الجزائية المتخصصة أجّلت جلسة محاكمة الشيخ عوض القرني التي كانت مقررةً أمس (بتاريخ 20 نوفمبر)، بسبب استمرار وجود الشيخ في مستشفى الحاير منذ نحو عشرين يوماً”.

وكانت ذات المحكمة قد حددت يوم الأحد (27 أكتوبر الماضي)، موعداً لجلسة النطق بالحكم على القرني، بعد عدة جلسات مستعجلة، لكنها لم تقم بذلك.

يذكر أن السلطات السعودية أوقفت “القرني” في سبتمبر 2017، ودعاة وناشطين آخرين في المملكة، أبرزهم الداعية الشيخ سلمان العودة والأكاديمي الشيخ علي العمري، وسط مطالب من شخصيات ومنظمات دولية ومحلية بإطلاق سراحهم.

ووجهت الإدعاء العام السعودي اتهامات إلى المعتقلين تشمل “الخروج على ولي الأمر”، و”التعدي على دول صديقة” (إشارة إلى انتقاد بعض المعتقلين للإمارات)، و”التخابر مع جهات خارجية”، و”السعي لإثارة الفتن وزعزعة أمن الدولة”، و”تمويل جهات إرهابية خارج المملكة”، و”الانتماء إلى الإخوان المسلمين”. لكن الموقوفين ينفون صحة تلك التهم، ويقولون إن توقيفهم جاء على نحو سياسي، بسبب “مخالفتهم رأي السلطة الحاكمة”.