كشفت مصادر صحفية عبرية، عن مخطط صهيوني يدار من خلال حاخام يهودي متشدد لإيجاد مساحة وجود صهيونية على أرض المملكة العربية السعودية.

وقالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، إن حاخامًا يهوديًا يعمل منذ أشهر على التأسيس لوجود يهودي معترف به في المملكة العربية السعودية في سابقة هي الأولى من نوعها.

ونشرت الصحيفة عدة صور ومقاطع فيديو للحاخام اليهودي المتشدد، جاكوب يسرائيل هرتسوج، وهو يتجول في شوارع الرياض ويزور عددًا من المؤسسات، حيث كان ينزل في أحد فنادق العاصمة السعودية بشكل علني.

وبحسب الصحيفة العبرية فإن “هرتسوج” احتفل في أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بما يسمى “عيد حانوكا” اليهودي، عبر إشعال الشموع في غرفته بالفندق في الرياض، رغم حظر ممارسة الطقوس اليهودية في البلاد والتبشير لأي دين غير الإسلام.

ومنذ الصيف الماضي، قام “هرتسوج” بخمس رحلات إلى المملكة في محاولة لتأسيس وجود يهودي معترف به، في حين أن التأثير الملموس لجهوده كان محدودًا على ما يبدو حتى الآن.

ولفتت الصحيفة إلى أن جهود “هرتسوج” لجعل الممارسة اليهودية أكثر سهولة وإيجاد مساحة للحياة اليهودية المجتمعية في السعودية التي تعد واحدة من أكثر معاقل الاضطهاد الديني شهرة في العالم قد أكسبته استحسان بعض الصهاينة حيث كتب أحد الكتاب مقالاً نسب إليه الفضل في “جلب اليهودية إلى السعودية”.