رأى مراقبون للشأن السعودي أن تهنئة وزارة خارجية الاحتلال الصهيوني للمملكة بمناسبة ما يُعرف بـ”يوم التأسيس”، هو دليل على قرب إعلان التطبيع الرسمي بين الدولتين.

وكانت وزارة خارجية الاحتلال أصدرت بيانًا قالت فيه: “نبعث بخالص التهاني وأطيب التمنيات للمملكة العربية السعودية، ملكا وحكومة وشعبًا، في ذكرى قيامها، ونتمنى أن يكون هناك جو من السلام والتعاون وحسن الجوار يخدم شعوب المنطقة”.

واعتبر المراقبون أن التهنئة العلنية التي قامت بها وزارة الخارجية بدولة الاحتلال حملت كثير من الدلالات وأظهرت العلاقة الحقيقية التي تجمع محمد بن سلمان بالكيان الصهيوني.

وعلق رئيس الوزراء الصهيوني، بنيامين نتنياهو، على تهنئة وزارة الخارجية بدولة الاحتلال قائلاً أن التطبيع مع المملكة يمكن أن ينهي الصراع العربي الإسرائيلي وأن السعودية أصبحت بشكل غير رسمي ضمن دائرة التطبيع في المنطقة.

إضافة لذلك فإن ولي العهد بالفعل اتخذ خطوات نحو التطبيع من خلال استثماره في الشركات الإسرائيلية عن طريق جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب علاوة أن إنه فتح البلاد على مصرعيها أمام الصهاينة.

الخلاصة أن تلك التهنئة حملت دلالات كبيرة بأن تطبيع السعودية يقترب شيئاً فشيئا والدليل على ذلك هو انتقال الصهاينة من اللقاءات السرية مع المسؤولين السعوديين إلى التهنئة العلانية.