وجه ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، رسالة حازمة للنظام السعودي بشأن التستر على قتلة “خاشقجي”، وسير التحقيقات في القضية ذاتها.

واتهم “أقطاي” مباشرة النظام السعودي بالسعي للتستر على “المجرم الحقيقي” وراء قتل الصحفي جمال خاشقجي، كاشفاً أن تركيا تجري تحقيقات سرية، في حوار مع صحيفة “الراية” القطرية.

ودعا “أقطاي” السعودية بالقيام بخطوات جادة لمحاسبة الجناة، لكنه أشار إلى أن بلاده لديها انطباع بأن “السعودية لا تريد محاكمتهم محاكمة عادلة لإظهار الحقيقة”، مؤكداً في هذا الصدد: “نحن نعلم أن كثيراً من المتهمين يعيشون أحراراً”.

وأضاف مستشار “أردوغان”: “نعلم جيداً أن فريق الاغتيال هو الذي نفذ الجريمة، لكن هناك من خطط لها وأمر بتنفيذها وأرسل كبار مساعديه لتنفيذها فوق الأراضي التركية لإحراجنا، كما أننا نعلم أن السعودية تتستر على المجرم الحقيقي”.

وشدد “أقطاي” على أن تركيا لن تطوي “هذا الملف، ونحن بصدد تجهيزه، ونجري تحقيقات مستمرة وسرية، لكن ما يعيقنا أن المجرمين ليسوا في تركيا”.

وتوترت العلاقات بين تركيا والسعودية بسبب قضية “خاشقجي”، وسط اتهامات من الحكومة التركية للسعودية بالسعي إلى التستر على جريمة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول العام الماضي، وحتى اليوم لم يتم العثور على جثته.