كشفت مصادر سعودية عن تدهور الحالة الصحية لمعتقل الرأي المضرب عن الطعام داخل السجون السعودية، شادلي الحويطي، مع تعنت إدارة السجن معه بسبب إضرابه.

ونقل موقع “سعودي ليكس” عن المصادر التي لم يسمها، إن القلق يتزايد على معتقل الرأي، شادلي الحويطي، الذي دخل إضرابًا عن الطعام منذ مطلع مايو/ أيار 2023، احتجاجًا على المعاملة السيئة التي واجهها في السجن بالإضافة إلى وضعه في زنزانة انفرادية.

وأضاف الموقع أن “الحويطي” تعرض إلى إجراءات تنكيل وتضييق بعد يومين من دخوله في الإضراب عن الطعام؛ في محاولة للضغط عليه من أجله وقفه لكن لا يزال مستمر بالإضراب وسط تدهور في حالته.

وقبل أيام أكد سبعة خبراء دوليون أن على جميع الشركات المعنية، بما في ذلك المستثمرين الأجانب، التأكد من أنها لا تتسبب أو تساهم في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، وألا ترتبط ارتباطًا مباشرًا بها عبر التعاون أو الاستثمار في نيوم.

وأعلن الخبراء أنهم تواصلوا مع الحكومة والصندوق السعودي للاستثمارات العامة وشركة نيوم، بالإضافة إلى 18 شركة أجنبية والدول التي يقيمون فيها بشأن هذا الملف.

وأعرب الخبراء عن قلقهم على حياة ثلاثة أفراد من قبيلة الحويطات المحكومين بالإعدام في المملكة على خلفية رفضهم لعمليات الإخلاء القسري بسبب مشروع نيوم، وحثوها على وقف العقوبة.