نقلت وكالة “رويترز” عن مصدرين مطلعين، أن شركة “أرامكو” السعودية شرعت في تسريح مئات الموظفين هذا الشهر، في مواجهة آثار أزمة فيروس كورونا.

وجاءت تلك الخطوة بالتزامن مع ما صرح به رئيس الشركة بأنها ستستخدم السيولة والدين لسداد توزيعات أرباح تبلغ 18.75 مليار دولار للربع الأول من العام الحالي.

وقالت المصادر إن معظم من فقدوا وظائفهم في “أرامكو” من الأجانب، مقدرين التسريحات بنحو 500 شخص، مشيرين إلى أنها استندت في معظمها إلى الأداء، وأن خطوات مماثلة تجري كل عام.

وشأنها شأن شركات النفط الكبيرة الأخرى، قلصت “أرامكو” الإنفاق الرأسمالي للعام 2020، بعد أن تسببت الجائحة في تراجع غير مسبوق للطلب على النفط وعصفت بأسعار الخام. وخفضت شركات النفط الكبرى أعداد عامليها بنسبة 10-15% بهدف الحد من النفقات، وفي إطار خطط إعادة هيكلة.

وقالت الشركة في بيان، إنها تتكيف مع بيئة أعمال معقدة للغاية وسريعة التغير بسبب جائحة كورونا، وإنها تراجع باستمرار نفقاتها التشغيلية.

وأضافت أنها لن تقدم معلومات بشأن تفاصيل أي إجراء الوقت الحالي، لكن جميع إجراءاتها مصممة لإكسابها مزيدا من المرونة والمتانة والقدرة التنافسية، مع التركيز على النمو في المدى الطويل.