أكدت المنظمة الأوربية – السعودية لحقوق الإنسان قيام السلطات المغربية بتسليم الناشط السعودي، حسن آل ربيع، إلى سلطات بلاده، رغم المخاطر التي من المتوقع أن يتعرض لها هناك.

وقالت المنظمة في تغريدة رصدها الموقع: “تأكد للمنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان أن المغرب سلّم حسن آل ربيع، للسعودية رغم المناشدات الحقوقية لعدم تسليمه”.

وشددت المنظمة على أن “تسليم حسن جريمة ارتكبتها الدولة المغربية التي تتحمل مسؤولية الانتهاكات التي من المتوقع أن يتعرض لها من تعذيب وتعسف في السعودية”.

وكان ناشطون سعوديون وحقوقيون دشنوا عرب حملة إلكترونية عبر موقع التدوين المصغر “تويتر”؛ لمطالبة السلطات المغربية بعدم تسليم الناشط السعودي، حسن آل ربيعة، إلى حكومة بلده خوفًا عليه من التعذيب والسجن المطول.

وعبر وسم #لاتسلموا_حسن تفاعل الناشطون والمغردون مع الحملة، معبرين عن خيبة أمالهم من التعاون الأمني بين السلطات في المغرب والسلطات السعودية والذي أدى لاضطهاد النشطاء.

من ناحيته، قال حساب “معتقلي الرأي” الشهير عبر “تويتر”: “تحت وسم #لاتسلموا_حسن، تواصل منظمات حقوقية مطالباتها للحكومة المغربية بعدم تسليم المواطن السعودي (حسن آل ربيع) إلى سلطات بلاده”.

كما قال الباحث في المنظمة الأوربية – السعودية لحقوق الإنسان، عادل السعيد: “#حسن_آل_ربيع خرج من بلده بطريقة نظامية ولم يكن مطلوباً، ولكن السعودية تريد إرجاعه من أجل الانتقام من أسرته وأخيه الذي فشلت بالقبض عليه”.