أطلق اثنان من المشرعين الأمريكيين جهودًا من المجلسين للتحقيق في المعاملات التجارية المتعلقة بالشرق الأوسط لوزير الخزانة الأمريكي السابق، ستيفن منوتشين.

وبحسب موقع “ميدل إيست آي”، فقد أرسل المشرعان رسالة إلى إدارة “بايدن” يطالبان فيها وثائق تعاملات “منوشين” مع دول الخليج العربي خلال فترة توليه منصبه.

والرسالة التي بعث بها يوم الخميس، كلاً من رئيس لجنة الرقابة في مجلس النواب، كارولين مالوني، ورئيس اللجنة المالية بمجلس الشيوخ، السيناتور رون وايدن، تدعو وزيرة الخزانة الحالية، جانيت يلين، لتسليم الوثائق المتعلقة بتعاملات “منوشين” مع صناديق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، والكويت.

وقال المشرعان في رسالتهما: “منذ عام 2021، قام صندوق منوشين، المليء بأموال من صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط، باستثمارات كبيرة في شركات الأمن السيبراني وأمن الهواتف المحمولة الأمريكية … مما أثار مخاوف من أن الحكومات الأجنبية تسعى للحصول على تكنولوجيا أمريكية حساسة”. ..

وأضافت الرسالة: “نحن نحقق فيما إذا كان السيد منوشين قد تداول بشكل غير لائق في منصبه الحكومي، وأساء استخدام موارد الحكومة الأمريكية، واتخذ قرارات تتعلق بالسياسة الخارجية لتعزيز مصالحه المالية الشخصية”.

وجمع “منوشين” 2.5 مليار دولار لشركته الاستثمارية الخاصة الجديدة “ليبرتي ستراتيجيك كابيتال”، وفقًا لتقرير من صحيفة نيويورك تايمز في سبتمبر 2021.

ووجد التقرير، نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر، أن الشركة جذبت انتباه العديد من الجهات السيادية وصناديق الثروة في الشرق الأوسط، بما في ذلك المملكة العربية السعودية.