طالبت جهات حقوقية سعودية سلطات المملكة بالإفراج عن الأكاديمي المعتقل، الدكتور زايد البناوي، عقب انتهاء محكوميته منذ نوفمبر 2021.

وقال حساب “معتقلي الرأي” في سلسلة من التغريدات رصدها الموقع: “تأكد لنا انتهاء مدة حكم الدكتور زايد البناوي، منذ نوفمبر 2021، بعد أن كانت المحكمة الجزائية المتخصصة، قد أصدرت ضده حكمًا بالسجن مدة 4 سنوات”.

وأضاف الحساب أن “المحكمة كانت قد صادقت على انتهاء مدة حكم الدكتور البناوي منذ شهر نوفمبر 2021؛ إلّا أن السلطات ما تزال تماطل في إطلاق سراحه”.

واستنكر “معتقلي الرأي” مماطلة السلطات السعودية في الإفراج عن معتقلي الرأي، الذين يُنهون مدة حكمهم، وتسعى إلى إعادة محاكمتهم بنفس التُهم السابقة؛ من أجل إصدار أحكامٍ جديدة ضدهم.

كما حمل الحساب السلطات السعودية المسؤولية عن صحة وحياة الضابط المتقاعد زايد البناوي؛ لاسيما وأنه يعاني من مرض السرطان، وعدة أمراض مزمنة.

واعتقل “البناوي” بسبب إبداءِ رأيٍ حذّر فيه السلطات، من تدخل الدول الأخرى في قرار المملكة السيادي، وهو خبير عسكري متقاعد، متخصص في العلوم السياسية والعلوم الأمنية، تم اعتقاله في سبتمبر 2017، مع مجموعة من الدعاة والمشايخ.