قام ناشطان حقوقيان أمريكيان، اليوم السبت، بدعوة البيت الأبيض لكشف عما إذا كانت تعلم مسبقًا بمقتل الصحفي السعودي “جمال خاشقجي”.

وبحسب شبكة “سي.ان.ان” الأمريكية، طالب الناشطان “جميل جعفر” و”جويل سيمون”، الكونغرس والقضاء الأمريكي بمطالبة إدارة الرئيس “دونالد ترامب”، بتوضيح ما إذا كانت تعلم أي شيء عن مقتل “خاشقجي”.

وأكد الناشطان على ضرورة أن تكشف إدارة “ترامب”، عن كل ما تعلمه بشأن تلك القضية حتى الآن، وما إذا كان البيت الأبيض ينسق مع الرياض لحماية الجناة.

وأشارا الناشطان إلى وجود ضغوط على الحكومة التركية للطلب من الأمم المتحدة إجراء تحقيق شامل في القضية، ومن ثم يجب على الإدارة الأمريكية أن تكشف عما بجعبتها.

جدير بالذكر أن “جميل جعفر”، هو محامي حقوقي، ويدير معهد نايت للتعديل الأول للدستور بجامعة كولومبيا الأمريكية، و”جويل سيمون”، هو المدير التنفيذي للجنة حماية الصحفيين.

وكانت مبادرة العدالة للمجتمع المفتوح الأمريكية، قد رفعت دعوى قضائية، بموجب قانون “حرية الحصول على المعلومات”، من أجل الإفراج الفوري، عن كافة السجلات الحكومية التي تتعلق بمقتل الكاتب السعوديي بصحيفة واشنطن بوست جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول مطلع أكتوبر الماضي.

وتطالب الدعوى بالإفراج عن جميع السجلات، بما في ذلك، ما خلصت إليه وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي أي آيه) من استنتاجات، وتقييمات ملابسات عملية قتل خاشقجي الذي كان مقيما فى واشنطن، وهويات المسؤولين عن العملية.