طالبت منظمات حقوقية دولية السلطات السعودية بالإفراج عن الإصلاحي والحقوقي البارز، محمد القحطاني، والمؤسس المشارك لجمعية الحقوق المدنية والسياسية “حسم”، المختفي منذ ستة أشهر.

وقالت المنظمات الـ18 في بيان لها: “نحن، المنظمات الحقوقية الموقعة أدناه، ندعو السلطات السعودية إلى الكشف عن مصير ومكان وجود المدافع السعودي البارز عن حقوق الإنسان والمؤسس المشارك لجمعية الحقوق المدنية والسياسية “حسم” المنحلة، د. محمد القحطاني، المعتقل بمعزل عن العالم الخارجي منذ ستة أشهر”.

وتابعت المنظمات في البيان الذي نشرته منظمة العفو الدولية على موقعها الرسمي: “كما ندعو إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن أربعة من أعضاء “حسم” ما زالوا رهن الاعتقال التعسفي”.

ومن ضمن المنظمات الموقعة على البيان المشترك، منظمة العفو الدولية، والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب، والمركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان، والفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، ومنظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي، التي أسسها الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي قُتل في قنصلية بلاده بإسطنبول التركية عام 2018.

وجاء البيان تزامنا مع مرور ستة أشهر (24 تشرين الثاني/ نوفمبر – 24 نيسان/ أبريل) على آخر اتصال قام به المدافع السعودي البارز عن حقوق الإنسان محمد القحطاني بعائلته، حيث أخضعته السلطات السعودية منذ ذلك الوقت للاعتقال بمعزل عن العالم الخارجي، بحسب البيان.