طالب تحالف من منظمات حقوقية عمدة لندن المسلم، صادق خان، مقاطعة قمة رؤساء بلديات المدن الكبرى في مجموعة العشرين بالرياض (يو 20)، والتي يتزامن عقدها مع الذكرى الثانية لمقتل الكاتب الصحفي السعودي المغدور به، جمال خاشقجي.

وفي رسالة للتحالف إلى 7 رؤساء بلديات كبرى، بينهم “خان”، إن الحكومة السعودية تعبر عن “ملكية مطلقة بدون أي تمثيل ديمقراطي ولها سجل في إسكات كل صوت، وزاد سجلها الوحشي منذ صعود (ولي عهدها) محمد بن سلمان إلى السلطة عام 2017″، بحسب ما نقلته صحيفة “الجارديان” البريطانية.

وأضافت الرسالة أن “حقوق الإنسان وأعراف المجتمع المدني تتعرض لتهديد حول العالم. وعلى وفود مجموعة العشرين واجب التأكد من عدم استخدام الدولة المضيفة للقاء المجموعة للتعمية وإخفاء الممارسات القمعية والبيئية المدمرة”.

ولفتت الرسالة إلى عدد من المعتقلين بسجون السعودية، مثل الداعية “سلمان العودة”، وعامل الإغاثة “عبدالرحمن السدحان”، وطالبت بالإفراج عن الناشطات المعتقلات مثل “لجين الهذلول”.

ودعت الرسالة رؤساء البلديات لمقاطعة “يو 20” إلا في حال أوقفت السعودية انتهاكات حقوق الإنسان، وأفرجت عن سجناء الرأي، وقامت بمحاسبة مناسبة لقتلة “خاشقجي”.

ومن بين المؤسسات الموقعة على الرسالة، مجموعة العمل والحرية للأمام، ومنظمة حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جنيف، ومنظمة القسط في لندن، والتي أنشأها “يحيى العسيري”، الذي عمل سابقًا في سلاح الجو السعودي.