قالت وكالة “رويترز” للأنباء، إن نشطاء في مجال حقوق الإنسان حثوا بطل العالم، لويس هاميلتون، وغيره من متسابقي الفورمولا 1، للتحدث علانية أثناء افتتاح الموسم الجديد حول انتهاكات حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية.

من جهته قال موقع yahoo news إن ولي العهد محمد بن سلمان يستغل الترويج للرياضة والترفيه والتسلية بين الشباب لتفادي سخطهم.

كما أن السعودية تقوم بعملية غسيل رياضي منتظمة لتشتيت الانتباه عن إعدامات متواصلة، وعن انتهاكات في اليمن مستمرة، بالإضافة إلى جريمة قتل خاشقجي 2018 ، وعلى الرغم من التحول الايجابي الذي يحاول أن يصوره النظام إلا أن قمع المعارضين، وسلب حقوق النساء مايزال كما هو حسب موقع yahoo news.

وذكر موقع الحرة الأمريكي أن مجموعة حقوقية بارزة كتبت رسالة إلى الرئيس التنفيذي للفورمولا 1، ستيفانو دومينيكالي، لإثارة مخاوف جدية بشأن ما تدعي أنه دور الرياضة المستمر في “الغسيل الرياضي”.

وحث معهد البحرين للحقوق والديمقراطية (bird)، فورمولا 1 والاتحاد الدولي للسيارات، على عدم مساعدة البحرين والسعودية على تلميع صورتهما على المسرح العالمي دون إيجاد حلول لانتهاكات حقوق الإنسان.

وطالبت المنظمة، الاتحاد الدولي للسيارات بتبني سياسة لحقوق الإنسان تتفق مع مبادئ الأمم المتحدة، لا سيما مع حظر الاتحاد على السائقين الإدلاء بالتصريحات السياسية.

من جهته قال متحدث باسم فورمولا 1 لشبكة سي إن إن الإخبارية، “نحن نأخذ مسؤولياتنا على محمل الجد وقد أوضحنا موقفنا بشأن حقوق الإنسان والقضايا الأخرى لجميع شركائنا والدول المضيفة”.