أكدت منظمة “سند” الحقوقية على استمرار السلطات السعودية في تنفيذ أحكام الإعدام التعسفية ضد المعتقلين، التي أصدرها القضاء اعتمادًا على اعترافات انتزعت بالإكراه، أو وفق تفسيرات لبعض بنود القانون، بما يتناسب مع تطلعات أو مزاجيات أصحاب القرار في الدولة.

وأشارت المنظمة في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني إلى إعدام السلطات السعودية منذ مطلع العام الجاري، وحتى يوم ٣ أغسطس، ما لا يقل عن ٤٢ معتقلاً، ولا يزال ٤١ معتقلاً مهددًا بالإعدام، بينهم ٥ قاصرين على الأقل.

وقالت “سند” إنه “رغم إطلاق الوعود الحكومية في تحجيم مستوى الإعدامات، وتراجع النسب خلال العام الماضي، إلا أن السلطات مستمرة في تنفيذ أحكام الإعدام بحق المعتقلين”.

وطالبت المنظمة في ختام بيانها السلطات السعودية بإنهاء عقوبة الإعدام، وإصلاح القضاء الذي يعاني من غياب الشفافية وانحيازه لصالح مزاجيات أصحاب القرار في الدولة.

وكانت منظمة العفو الدولية أكدت في وقت سابق على أن هناك 4 دول؛ من بينها السعودية، تصدرت دول الشرق الأوسط في أكثرها تنفيذًا لعقوبة الإعدام خلال العام الماضي، مبينة أن الرياض ودول أخرى لديها “إصرارًا قاسيًا ومخيفًا” على قتل الناس، على الرغم من التحديات الصحية التي تواجهها البشرية.