أدانت منظمة “سند” الحقوقية استمرار السلطات السعودية في تعذيب الأكاديمي السعودي، الدكتور مختار سعودي الهاشمي، ما يهدد حياته.

وفي بيان لها، نقلت المنظمة عن مصادر لم تسمها تعرض المعتقل الدكتور سعود مختار الهاشمي، للتعذيب الوحشي من قبل السلطات السعودية، ومنع وصول العلاج اللازم لحالته الصحية المتدهورة، حتى أنه أجرى عمليتين جراحيتين منذ دخوله المعتقل.

وأشار البيان إلى أن اعتقال سعود مختار الهاشمي جاء من قبل عناصر أمن الدولة في 2 فبراير 2007م، عند استراحة “سارة” في مدينة جدة، ومعه أكثر من 9 شخصيات من الأكاديميين.

وأوضح البيان أن سبب اعتقال “الهاشمي” ومن معه، جاءت على خلفية اجتماعهم لكيفية كتابة بيان إصلاحي وتقديمه للحكومة للمطالبة فيه ببعض الحقوق للشعب السعودي.

وحكم على “الهاشمي” في شهر نوفمبر 2012م، أي بعد 5 سنوات من تاريخ اعتقاله، بحبسه لمدة 30 عامًا، ومنعه من السفر، وغرامة مالية قدرها مليوني ريال، ومنعه من السفر 30 عامًا، ودخل الحبس الانفرادي 3 أعوام، ومنعت عائلته من زيارته لمدة سنتين.

وطالبت منظمة “سند” المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان بالتدخل الفوري  للضغط على حكومة الرياض لوقف انتهاكاتها في تعذيب المعتقلين والناشطين والإفراج عن المعتقل سعود الهاشمي وباقي معتقلي الرأي.