أدانت منظمة “سند” الحقوقية الانتهاكات التي ترتكبها السلطات في السعودية ضد أصغر معتقل سياسي في المملكة، “مرتجى قريريص”.

وقالت المنظمة في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني: “لا يزال الفتى الصغير “مرتجى قريريص” الذي اعتقل وهو في سن صغير؛ يعاني مآسي داخل سجون السلطة السعودية، في ظل الحرمان والانتهاكات التي تطاله”.

وأوضحت المنظمة أن الفتى المعتقل تعرض “لانتهاكات جسيمة ترقى إلى جرائم ضد قوانين الطفل، من بينها إيداعه في زنزانة فردية لفترات طويلة، وبقي لسنوات بدون محاكمة وحرم خلالها من زيارة أي محام”.

يشار إلى أن قوات الأمن السعودية كانت تلاحق الطفل منذ صغره قبل الاعتقال، بسبب مشاركته في احتجاجات شهدتها المملكة في 2011، ثم في 2013 إثر إحياء جنازة شقيق له توفي في إحدى المظاهرات برصاص الشرطة.

وكان الادعاء العام السعودي طالب في أغسطس/آب 2019م، بعقوبة الإعدام لقريريص، بسبب المشاركة في الاحتجاجات المناهضة للحكومة، وحضور جنازة شقيقه الذي قُتل بمظاهرة عام 2011، وبتهم كيدية تتعلق بالانضمام إلى منظمة إرهابية، ورمي قنابل مولوتوف على مركز للشرطة، وإطلاق النار على قوات الأمن.

وفي فبراير من عام 2020م، أصدرت المحكمة الجزائية حكما نهائيا ضد الطفل مرتجى قريريص الذي يعد أصغر سجين في المملكة؛ يتضمن السجن 8 سنوات، يليها منعه من السفر بنفس المدة.