أعلنت المنظمة الأوروبية – السعودية لحقوق الإنسان، عن عقدها المؤتمر الثاني عن “ضحايا انتهاكات السعودية”، الذي يناقش تضاعف حالات الإعدام في المملكة خلال العام الحالي، وتزايد أعداد المهددين بالإعدام، رغم تقديم السعودية وعودًا لم تلتزم بها في هذا الملف.

ومن المزمع أن يُبث المؤتمر افتراضيًا عبر برنامج “زوم” وموقع فيسبوك، بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، يومي الخميس والجمعة 9 و 10 ديسمبر 2021، عند السابعة بتوقيت مكة المكرمة، بواقع ساعتين في اليوم.

وسيفتتح نائب رئيس المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، عادل السعيد، المؤتمر بمشاركة فاعلة من منظمة “القسط” لحقوق الإنسان، من خلال الكلمة التي يُقدمها نائب مدير المنظمة، جوش كوبر.

كما من المفترض أن يشارك الأمين العام لحزب التجمع الوطني السعودي المعارض، الدكتور عبد الله العودة، متحدثاً عن قضية والده المعتقل المُهدد بالإعدام الشيخ سلمان العودة، كنموذج حيّ للقمع الممنهج ضد العلماء وأصحاب الآراء الإصلاحية في المملكة.

كذلك تشارك منظمة “ريبريف” المناهضة لقضايا الإعدام بالسعودية، من خلال معلومات سيقدمها المحقق في قسم الشرق الأوسط بالمنظمة، زكي صراف.

ويتولى المحامي طه الحاجي، المقيم بألمانيا، التحدث نيابة عن المحامين داخل السعودية، الذين لا يمكنهم الحديث عن عمق الانتهاكات والجرائم الرسمية بحق ضحايا الإعدام، كما يشارك في المؤتمر المحامي الدولي لحقوق الإنسان أوليفر ويندرج.

ومن الضيوف المشاركين بالمؤتمر، عضو الهيئة القيادية في حركة خلاص، حمزة الشاخوري، شقيق المتهم المحكوم بالإعدام “محمد الشاخوري”، والمُناضلة زينب أبو الخير، التي حملت على عاتقها قضية أخيها المواطن الأردني المحكوم بالإعدام، حسين أبو الخير.