طالبت “إمباكت” الدولية لسياسات حقوق الإنسان، السلطات السعودية باحترام حقوق العمال الوافدين لها، قائلة إن شركة سعودية تنتهك أبسط حقوق المئات من موظفيها بحرمانهم من رواتبهم منذ نحو عشرة أشهر على خلفية أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وتابعت المؤسسة ومقرها لندن، قائلة: “مقاطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي ظهر فيها عشرات الموظفين في شركة “هوتا” للأعمال البحرية يعتصمون قبالة مقر الشركة في جدة بسبب عدم تلقيهم رواتبهم منذ 10 أشه”.

واحتج الموظفون، وغالبيتهم من الجنسيات الأجنبية، على مماطلة إدارة الشركة في صرف رواتبهم دون أي تدخل من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية لإنهاء أزمتهم.

وقال أحد الموظفين -وهو يمني الجنسية- إن إدارة الشركة تتذرع بتفاقم الديون المالية والأزمة الاقتصادية في عدم صرف رواتبهم دون اعتبار لمعاناتهم وعوائلهم في ظل افتقادهم لمصدر دخلهم.

وشركة هوتا تتبع لمجموعة “بن لادن” السعودية التي تعاني من تعمق أزماتها بعد استحواذ الحكومة السعودية على 35% من حصة المجموعة قبل ثلاثة أيام، بحسب تقرير سابق لوكالة “بلومبرغ” الأمريكية.

وذكرت الوكالة في يونيو الماضي أن مجموعة “بن لادن” عاجزة عن إعادة هيكلة حوالي 15 مليار دولار من الديون المستحقة عليها في وقت فاقمت أزمة جائحة كورونا مصاعبها الاقتصادية.