ذكرت صحيفة “إندبندنت عربية”، الأحد، أن السلطات السعودية منعت طائرة تابعة لطيران “السلام” العُماني تحمل شخصيات اعتبارية، من دخول أجواء المملكة، كانوا في طريقهم لأداء العمرة بمكة المكرمة.

وقالت الصحيفة، إن الطائرة كانت متوجهة إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي في مدينة جدة، لكن السلطات منعتها، بسبب عدم منح قائدها إذن الدخول إلى المملكة، مرجعة القرار لخطأ إداري وهو عدم تجديد الشركة رخصة التشغيل لدى السعودية.

وحاول القنصل العُماني التدخل لحل المشكلة، ولكن “الطيران المدني في السعودية تحكمه قوانين وأنظمة لا يمكن التساهل فيها فيما يخص دخول الطائرات الأجواء السعودية”، بحسب الصحيفة المقربة من النظام السعودي.

وأعاد ذلك المشهد، الحادثة التي كانت في أغسطس من عام 2013، حين رفضت السلطات السعودية عبور طائرة كانت تقلُّ الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير حين كان متجهاً إلى طهران، ويعود السبب إلى عدم وجود ترخيص، كما قالت آنذاك هيئة الطيران المدني.

وتمر العلاقة بين المملكة وسلطنة عُمان، بنوع من البرود السياسي، بسبب اختلاف الرؤى والمصالح بين الدولتين في قضايا رئيسية بالمنطقة، على رأسها حصار قطر، والتعامل مع إيران، وحرب اليمن.